الشخصية المنظمة
من أهم الصفات التي يجب ان تتوفر في شخصية القائد الناجح ( التنظيم ) ، والتنظيم يعتبر من أهم مقومات النجاح .
من خلال هذا المقال استعرض معكم ما هي الشخصية المنظمة وكيفية اكتسابها .............
الشخصية المنظمة :
تتعدد جوانب الشخصية بين مواطن الضعف والقوة أو بين دوائر السلبية والإيجابية ولكل جانب هناك من يمشي ورائها أو يجلس تحت ظلها.
و الشخصية المنظمة ضمن المحور الإيجابي المنتج لنفسه ولغيره ومن صفاتها:-
1- تمتلك مقياساً فاصلاً يفصل به بين التنظيم والفوضى مثل:
-أ - تقدير الفوائد والأرباح والإيجابيات.
-ب- تقدير الأضرار والسلبيات والنواقص.
-ج- تقدر النجاح حسب الإمكانات المتاحة.
-د- تحذر من الفوضى منض البداية حتى لا تقع في شباكها في وسط الطريق.
2- تفهم التنظيم كوسيلة حتى لايفقد المرونة والواقعية.
3- ترتب الأولويات في كل شيء وحسب إمكانيات حياتها الشخصية، والموازنة بين الأشياء والمواقف ديدنها مثل:
- الموازنة بين المصالح والمفاسد
- الموازنة بين المصالح العالية والدانية.
- الموازونة بين إبقاء الشيء و إزالته.
- الموازنة بين الأشياء الثابتة والمستجدة.
4- تعتمد على التدوين في كل الأمور والشؤون وكل واجب و كل موعد وكل ماهو مطلوب للقيام بأدائه لذا يجب أن تمتلك أدوات ذلك.
5- تقدر الوقت الكافي بدقة وبصيرة ولا يستعجل قطف الثمرة قبل أوانها، و تعلم أن الإبداع لا يولد إلا أن يأتي أوانه.
6- ترتب الموقع ومكان العمل ومستلزمات العمل ولا تنسى الشروط والمؤيدات والميسرات.
7- تعمل بالإدارة مع الأشياء والأشخاص و تقدر الجهود ويصدق الأعذار الواقعية والملحة.
8- متوازنة ومتوافقة في جميع جوانب حياتها ولا تهمل جانب على حساب جانب آخر.
9- تخطط لتنظم، و تفهم التخطيط كقاعدة سواء كانت لسنة أو لساعة.
من أهم الصفات التي يجب ان تتوفر في شخصية القائد الناجح ( التنظيم ) ، والتنظيم يعتبر من أهم مقومات النجاح .
من خلال هذا المقال استعرض معكم ما هي الشخصية المنظمة وكيفية اكتسابها .............
الشخصية المنظمة :
تتعدد جوانب الشخصية بين مواطن الضعف والقوة أو بين دوائر السلبية والإيجابية ولكل جانب هناك من يمشي ورائها أو يجلس تحت ظلها.
و الشخصية المنظمة ضمن المحور الإيجابي المنتج لنفسه ولغيره ومن صفاتها:-
1- تمتلك مقياساً فاصلاً يفصل به بين التنظيم والفوضى مثل:
-أ - تقدير الفوائد والأرباح والإيجابيات.
-ب- تقدير الأضرار والسلبيات والنواقص.
-ج- تقدر النجاح حسب الإمكانات المتاحة.
-د- تحذر من الفوضى منض البداية حتى لا تقع في شباكها في وسط الطريق.
2- تفهم التنظيم كوسيلة حتى لايفقد المرونة والواقعية.
3- ترتب الأولويات في كل شيء وحسب إمكانيات حياتها الشخصية، والموازنة بين الأشياء والمواقف ديدنها مثل:
- الموازنة بين المصالح والمفاسد
- الموازنة بين المصالح العالية والدانية.
- الموازونة بين إبقاء الشيء و إزالته.
- الموازنة بين الأشياء الثابتة والمستجدة.
4- تعتمد على التدوين في كل الأمور والشؤون وكل واجب و كل موعد وكل ماهو مطلوب للقيام بأدائه لذا يجب أن تمتلك أدوات ذلك.
5- تقدر الوقت الكافي بدقة وبصيرة ولا يستعجل قطف الثمرة قبل أوانها، و تعلم أن الإبداع لا يولد إلا أن يأتي أوانه.
6- ترتب الموقع ومكان العمل ومستلزمات العمل ولا تنسى الشروط والمؤيدات والميسرات.
7- تعمل بالإدارة مع الأشياء والأشخاص و تقدر الجهود ويصدق الأعذار الواقعية والملحة.
8- متوازنة ومتوافقة في جميع جوانب حياتها ولا تهمل جانب على حساب جانب آخر.
9- تخطط لتنظم، و تفهم التخطيط كقاعدة سواء كانت لسنة أو لساعة.