منتديات اوكــــيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اوكــــيه

الصدارة بكل جدارة


    نكمل الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث

    kakashi
    kakashi
    الـمــشـرف الـعـام


    عدد الرسائل : 1082
    العمر : 36
    الموقع : okeh.hooxs.com
    نقاط : 1928
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    نكمل الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث Empty نكمل الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث

    مُساهمة من طرف kakashi السبت 17 مايو 2008 - 7:35


    {الهمز المفرد}


    قرأ يعقوب بتحقيق الهمز الساكن كالدوري و أبو جعفر بالإبدال مطلقا سوي ( أنبئهم ) بالبقرة و (نبئهم ) في الحجر و اقتربت و قرأ أيضا ( أثاثا و رئيا ) بإبدال الهمزة ياء و إدغامها في التي بعدها و قرأ أيضا ( رؤياك ) و (رؤياي ) و ( الرؤيا) حيث وقع بإبدال الهمة واو و إدغامها في الياء و قرأ بإبدال الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا إذا كانت فاء الكلمة نحو ( مؤجلا) و هو ما عدا ( فؤاد ) و (سؤال ) واستثني من رواية ابن وردان ( و الله يؤيد ) في آل عمران و قرأ ( و إذا قرئ )في الأعراف و الانشقاق و (و لقد استهزئ ) في الأنعام و الرعد و الأنبياء و (ناشئة الليل) في المزمل و ( رئاء الناس ) في البقرة و النساء و الأنفال و ( ولنبوئنهم ) في النحل و العنكبوت و ( ليبطئن ) في النساء و ( شانئك ) في الكوثر و (خاسئا) في الملك و (ملئت حرسا ) في الجن و ( خاطئة) في العلق و ( الخاطئة) في الحاقة و ( مائة ) و (فئة ) و تثنيتهما بإبدال الهمزة ياء و اختلف عنه في ( موطئا ) في التوبة و قرأ ( مستهزئون ) و بابه بحذف الهمزة و ضم ما قبلها و استثني من رواية ابن وردان ( أم نحن المنشئون )في أحد الوجهين و قرأ بحذف الهمزة أيضا من قوله تعالي ( و لا يطئون )في التوبة و ( تطئوها ) في الأحزاب و ( أن تطئوهم ) في الفتح و ( متكئا) في يوسف و ( الخاطئين ) بها أيضا و ( خاطئين) بها و بالقصص و ( المستهزئين) بالحجر و(متكئين) حيث نزل و قرأ ( جزءا ) معا و ( جزء )و ( هيئة) معا و ( النسئ) بالإدغام أي بعد القلب و سهل ( أرأيتم) و بابه و كذا(إسرائيل) مع المد و القصر و قرأ ( كائن ) بالمد كابن كثير إلا أنه سهل الهمزة مع المد و القصر و قرأ ( ها أنتم) حيث أتي بإثبات الألف و تسهيل الهمزة و ( اللاي ) حيث وقع بالتسهيل مع المد و القصر و يعقوب بتحقبقهما معا و قرأ أبو جعفر( لئلا) في المواضع الثلاثة بالهمز و باب ( النبي ) و ( النبوة) بترك الهمزة و قرأ خلف ( الذئب ) في مواضع يوسف بالإبدال
    {النقل و السكت و الوقف علي الهمز}


    نقل أبو جعفر ( ردءا يصدقني ) و أبدل تنوينه ألفا مطلقا و نقل ابن وردان ( ملء )من وقله تعالي ( ملء الأرض ) و نقل ( الآن )في موضعي البقرة و في النساء ز الأنفال و يوسف و الجن و ( آلآن ) في موضعي يونس و نقل رويس ( من إستبرق ) في الرحمن ونقل خلف ( واسأل ) و (فسأل) و (اسألوا) كالكسائي و لا نقل في غير ما ذكر للقراء الثلاثة و لم يسهل خلف الهمز وقفا و لم يسكت علي الساكن قبل الهمز
    {الإدغام الصغير}


    أظهر يعقوب ذال (إذ)و دال ( قد) و تاء التأنيث عند حروفهن و أظهر أبو جعفر دال قد عند الضاد و الظاء خلافا لورش و أظهر تاء التأنيث عند الطاء خلافا لورش أيضا و أظهرها خلف عند التاء نحو ( كذبت ثمود) و أظهر أيضا لام (هل ) و (بل ) عند التاء و السين و لام (هل) عند التاء و أظهر يعقوب (هل تري ) في الملك و الحاقة و أظهر أيضا الباء المجزومة عند الفاء و الراء المجزومة عند اللام و كذا( فنبذتها) و (عذت ) في الموضعين و ( من يرد ثواب ) في الحرفين و ( صاد ذكر ) من فاتحة مريم و أظهر رويس باب ( اتخذتم ) و (أخذتم) جما و فردا و أظهر أبو جعفر ( يلهث ذلك ) و ( اركب معنا) و أظهر يعقوب و خلف ( أورثتموها ) و ( لبثت ) كيف جاء و أدغمه مع ( عذت) أبو جعفر و أدغم يعقوب و خلف ( يس و القرآن ) و ( ن والقلم ) و أدغم خلف ( طسم ) في السورتين
    {النون الساكنة و التنوين}


    أظهر الغنة فيهما عند الواو و الباء خلف و أخفاهما مع الغنة عند الخاء و الغين أبو جعفر و استثني (إن يكن غنيا ) في النساء و ( المنخنقة ) في العقود و ( فسينغضون )بسبحان
    {الفتح و الإمالة}


    قرأ خلف بفتح ( البوار ) و (القهار ) معا و (ضعافا) و أمال من الأفعال الماضية الثلاثية (شاء ) و (جاء ) و( ران ) و أمال ما تكررت فيه الراء ( كالأبرار) و كذا ( التوراة )و (الرؤيا)حيث كان مصحوبا بأل و لم يعقوب سوي ( أعمي ) الأول بسبحان و ( من قوم كافرين ) بالنمل و أطلق رويس إمالة (كافرين) و ( الكافرين ) و أمال روح الياء من فاتحة ( يس ) ولم أبو جعفر شيئا من الباب
    {الراءات و اللامات}


    قرأهما أبو جعفر كقالون

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 10:18