منتديات اوكــــيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اوكــــيه

الصدارة بكل جدارة


    توضيح المعالم في الجمع بين روايتي حفص وشعبة عن عاصم 1

    kakashi
    kakashi
    الـمــشـرف الـعـام


    عدد الرسائل : 1082
    العمر : 36
    الموقع : okeh.hooxs.com
    نقاط : 1928
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    توضيح المعالم في الجمع بين روايتي حفص وشعبة عن عاصم 1 Empty توضيح المعالم في الجمع بين روايتي حفص وشعبة عن عاصم 1

    مُساهمة من طرف kakashi السبت 17 مايو 2008 - 2:56

    المقدمـة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمدلله نحمده ونستعينه ، ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
    ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلن تجد له ولـيا مرشداً ،
    وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..

    أما بعد :
    فهذه المذكرة جَمَعَت بين روايتي حفص بن سليمان وشعبة بن عياش عن قراءة عاصم بن أبي النَّـجود الكوفي ، استخلصتُ أصولها من المذكرة التي وضعهما الأخ الدكتور ( حسّان محمد سعيد مبيض ) وعن كتاب ( الرياش في رواية شعبة بن عياش ) للأخ الشيخ محمد نبهان حسين المصري وكتاب ( قراءة الإمام عاصم ) للشيخ إبراهيم طه سليم الداية ، وراجعتها على أمَّهات كتب القراءات . ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع إليها في كل آية من آيات القرآن الكريم ..بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف .
    وسبق الجداولَ مقدماتٌ في ترجمة الإمام عاصم وراوييه ، ثم الأصول التي يخـتلف فيها شعبة عن حفص.. ثم أتبعت ذلك بجداول حوت فرش الحروف وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة على قراءة الإمام عاصم أو أحد راوييه أن يجدوا بغيتهم وهدفهم ..
    ويبقى أمر لابد من الإشارة إليه ، وهو أن كل علم يجب أخذه عن أهله ، وعلى الأخص علم التجويد والقراءات ، فلا بد من تلقي هذا العلم من الثقات البارعين في هذا الفن . فقم ياأخي بعرض قراءتك على أهل الاختصاص حتى تكون مع السفرة الكرام الـبررة وحتى تنـال الخيرية التي أخبر عنها الرسول الأعظم صلى الله عـليه وسلم - : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    الخامس عشر من شهر محـرم الـحرام 1419 هـ خادم القرآن الكريم
    11 / 5 / 1998 فائز عبد القادر شيخ الزور

    رحمه الله تعالى الإمام عاصم
    هو عاصم بن بـهدلة أبي النجود أبو بكر الأسدي مولاهم ، الكوفي الحناط ، شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة ، وهو الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي في موضعه ، جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد ، وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، وكان ثقة ضابطاً صدوقاً ، وحديثه مخرجٌ في الكتب الستة ، وهو من التابعين .

    أخذ القراءة عرضاً على أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وغيرهما وروى عنه خلقٌ كثير .

    توفي - رحمه الله تعالى - آخر سنة سبع وعشرين ومائة ، ودفن بالسماوة في اتجاه الشام .
    الراوي الأول : شعبة رحمه الله تعالى
    هو شعبة بن عيَّـاش أبو بكر الحناط الأسدي النهشلي الكوفي ، ولد سنة خمس وتسعين ، وعرض القرآن على عاصم ثلاث مرات ، وروى عنه الحروف سماعاً خلق كثير، وكان من ائمة السنة ، وكان ثقة .
    ولما حضرته الوفاة بكت أخته ، فقال لـها : ما يبكيك ؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها ثـمان عشر ألف ختمة .
    تـوفي رحمه الله تعالى في جمـادى الأولى سنة ثلاث وتسـعين ومائة وقيل سنـة أربع وتسعين
    الراوي الثاني : حفص رحمه الله تعالى
    هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز ، ويعرف بـحفيص ، أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم ، وكان ربيبه ( ابن زوجته ) .نزل بغداد فأقرأ فيها وجاور مكة فأقرأ بها أيضاً ، وروى القراءة عنه خلق كثير
    ولد رحمه الله تعالى سنة تسعين من الهجرة ، وتوفي سنة ثمان ومائة .

    الجمع بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم

    1. المـد :
    ¨ يـمد حفص وشعبة الواجب المتصل والجائز المنفصل والصلة الطويـلة أربع أو خمس حركات .
    ¨ يـمدان المد اللازم الكلمي والحرفي المخفف والمثقل ست حركات .
    ¨ ويمدان البدل والعِـوض والصـلة القصيرة وحروف ( حي طهـر ) حركتين .
    ¨ ويـمدان العارض للسكون واللين حركتين أو أربع أو ست حركـات .
    1. الهـمز :
    ¨ أبدل شعبة الواو همزة في كلمة ( هـزواً ) حيث وقعت .
    ¨ زاد شعبة هـمزة الاستفهـام في كلمة ( ء ا منتم ) في الأعراف وطه والشعراء وفي كلمة ( أن كـان ) في القلم .
    ¨ أبدل شعبة الهمـزة الأولى من كلمة ( اللؤلـؤ ) معرَّفةً ومنكَّرةً حيث وقعت . كما أبدل همزة ( مؤصـدة ) في البلد والهمزة .
    ¨ حقق حفص الهمزة الأولى من " أَ .َ عجـمي " في فصلت وسهّـل الثانية . وحقق شعبة الهمزتين .
    2. الإدغـام :
    ¨ أدغم شعبـة الذال في التاء من باب ( الاتـخاذ ) مثل : " أخذت اتخذت أخذتم اتخذتـم ) في جميع القرآن الكريم . كما أدغم النون بالواو في " يس والقرءان ن والقلم ) وأظهر حفص ذلك كلـه .
    3. الإمـالة :
    ¨ لم يـمل حفص سوى كلمة واحـدة وهـي " مَـجرٍاهـا " بسورة هود ، بينما أمال شعبة عدداً من الكلمات تـجدها في أماكنها في الجداول .
    4. ياءات الإضافـة :
    ¨ أسكن شعبة بعض الياءات التي يفتحـها حفص ، مثل ( معي أجري بيتي ) وستراها مذكورة في أماكنها في الجداول .
    ¨ فتـح شعبة الياء في " من بعدي " في الصف وأسكنها حفص ، وأثبت ياء مفتوحة وصلاً ساكنة وقفا في " ياعباد لاخوف عليكم " في الزخرف وحذفها حفص وصلاً ووقفاً .
    5. الياءات الزوائد :
    ¨ حذف شعبة الياء وصلاً ووقفاً في قوله تعالى : " فما ءاتـن يَ " بينما أثبتها حفص وصلاً ، وله الحذف والإثبات وقفاً .
    6. السكت :
    ¨ سكت حفص على المواضع الآتية : " عـوجاْ قيمـاً " في الكهف و " مرقدنـا هـذا " في يـس و" مـنْ راق " في القيامـة ، و " بـل ران " فـي المطفـفين و " ماليـه هلك " في الحاقـة . وترك شعبة السكت في ذلك كلـه .
    7. بعض الكلمات التي يخالف فيها شعبة حفصـاً " :
    ¨ حـذف شعبة الواو من ( رؤوف ) حيث وقعت .
    ¨ أسكن شعبة الطـاء مـن ( خطـوات ) حيث وردت .
    ¨ زاد همزة بعد الألف في كلمة ( زكـريا ) .
    ¨ كسر بـاء ( البيـوت ) حيث جاءت .
    ¨ إلـى جانب كلمـات أخرى ستجدها إن شاء الله في أماكنهـا
    8. ملاحظـة :
    إذا أردت التـلاوة على قراءة عـاصم ووقع الخلاف بين راوييه شعبة وحفص فعليـك أن تقدّم رواية شعبة ثـم رواية حفص . ولابـد في ذلك من المشافهـة مع أهـل الاختصاص ، وبالله التوفيق .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 10:17