السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني الكرام هذا موضوع مهم جدا لمن يقرأ بقصر المد المنفصل (أي مده مدا طبيعيا حركتين فقط)
يجب أن يعلم أنه لم يرد عن طريق (الشاطبية) قصر للمد المنفصل ، وإنما ورد هذا الحكم عن طريق (طيبة النشر) فمن قرأ عن طريق (الطيبة) بقصر المنفصل فيجب عليه مراعاة ما يلي في القراءة برواية حفص عن عاصم:
1) وجوب توسط أو إشباع المد المتصل ويمنع فويق المتوسط.
2) وجوب إبدال همزة الوصل ألفا ومدها ست حركات مدا لازما إذا وقعت بين همزة استفهام وحرف لام ساكن نحو : (ءالذكرين) ،( ءالان).
3) وجوب قراءة الصاد في كلمتي (يبصط) في البقرة و (بصطة) في الأعراف صـادا وليس سينا.
4) وجوب الإدغـام الكامل في كلمة (نخلقكّم) بالمرسلات.
5) وجوب قراءة الصاد في كلمة (المصيطرون) في الطور فقط بالسين.
6) وجوب تفخيم حرف الراء في كلمة (فِرْق) في الشعراء فقط.
7) وجوب حذف الياء من كلمة (آتانى) بالنمل عند الوقف عليها.
وجوب حذف الألف من كلمة ( سلاسلا) بالدهر عند الوقف عليها.
9) وجوب الإشمام في حرف النون في كلمة (تأمنّا) في يوسف فقط –أي لا روم فيها-.
10) وجوب فتح الضاد في (ضعف) و (ضعفا) في سورة الروم.
11) جواز التكبير بين السورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس وجواز عدم التكبير.
12) عدم السكت على (عوجا) في الكهف، و(مرقدنا) في يس، و(من راق) في القيامة، و(بل ران) في المطففين.
أخواني الكرام هذا موضوع مهم جدا لمن يقرأ بقصر المد المنفصل (أي مده مدا طبيعيا حركتين فقط)
يجب أن يعلم أنه لم يرد عن طريق (الشاطبية) قصر للمد المنفصل ، وإنما ورد هذا الحكم عن طريق (طيبة النشر) فمن قرأ عن طريق (الطيبة) بقصر المنفصل فيجب عليه مراعاة ما يلي في القراءة برواية حفص عن عاصم:
1) وجوب توسط أو إشباع المد المتصل ويمنع فويق المتوسط.
2) وجوب إبدال همزة الوصل ألفا ومدها ست حركات مدا لازما إذا وقعت بين همزة استفهام وحرف لام ساكن نحو : (ءالذكرين) ،( ءالان).
3) وجوب قراءة الصاد في كلمتي (يبصط) في البقرة و (بصطة) في الأعراف صـادا وليس سينا.
4) وجوب الإدغـام الكامل في كلمة (نخلقكّم) بالمرسلات.
5) وجوب قراءة الصاد في كلمة (المصيطرون) في الطور فقط بالسين.
6) وجوب تفخيم حرف الراء في كلمة (فِرْق) في الشعراء فقط.
7) وجوب حذف الياء من كلمة (آتانى) بالنمل عند الوقف عليها.
وجوب حذف الألف من كلمة ( سلاسلا) بالدهر عند الوقف عليها.
9) وجوب الإشمام في حرف النون في كلمة (تأمنّا) في يوسف فقط –أي لا روم فيها-.
10) وجوب فتح الضاد في (ضعف) و (ضعفا) في سورة الروم.
11) جواز التكبير بين السورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس وجواز عدم التكبير.
12) عدم السكت على (عوجا) في الكهف، و(مرقدنا) في يس، و(من راق) في القيامة، و(بل ران) في المطففين.