بسم الله الرحمن الرحيم
قل الحمد لله الذي وحده علا ومجده واسأل عونه وتوسلا
وصل على خير الأنام محمد وسلم وآل والصحاب ومن تلا
وبعد ، فخذ نظمي حروف ثلاثة تتم بها العشر القراءات وانقلا
كما هو في تحبير تيسير سبعها فأسال ربي أن يمن فتكملا
أبو جعفر عنه ابن وردان ناقل كذاك ابن جماز سليمان ذو العلا
ويعقوب قل عنه رويس وروحهم وإسحاق مع إدريس عن خلف تلا
لثان أبو عمرو والاول نافع وثالثهم مع أصله قد تأصلا
ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا
وإن كلمة أطلقت فالشهرة اعتمد كذلك تعريفا وتنكيرا أسجلا
باب البسملة ، وأم القرآن
وبسمل بين السورتين (أ)ئمة ومالك (ح)ز (ف)ز والصراط (ف)أسجلا
وبالسين (ط)ب واكسر عليهم إليهم لديهم( ف)تى والضم في الهاء (ح)للا
عن الياء إن تسكن سوى الفرد واضمم إن تزل (ط)اب إلا من يولهم فلا
وصل ضم ميم الجمع (أ)صل وقبل ساكن اتبعا (ح)ز غيره أصله تلا
الإدغام الكبير
وبالصاحب ادغم (ح)ط وأنساب (ط)ب نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذا ولا
بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا
و(أ)د محض تأمنا تمارى (ح)لا تفكروا (ط)ب تمدونن (ح)وى أظهرن (ف)لا
كذا التاء في صفا وزجرا وتلوه وذروا وصبحا عنه بيت (ف)ي (ح)لا
هاء الكناية
وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه) آ)ل والقصر (ح)ملا
كيتقه وامدد (ج)د (ح)ز وسكن (ب)ه ويرضه (ج)ا وقصر (ح)م والاشباع (ب)جلا
ويأته (أ)تى (ي)سر وبالقصر (ط)ف وأرجه (ب)ن وأشبع (ج)د وفي الكل (ف)انقلا
وفي يده اقصر (ط)ل و(ب)ن ترزقانه وها أهله قبل امكثوا الكسر (ف)صلا
المد والقصر
ومدهم وسط وما انفصل اقصرن (أ)لا (ح)ز وبعد الهمز واللين (أ)صلا
الهمزتان من كلمة
لثانيهما حقق (ي)مينا وسهلن بمد (أ)تى والقصر في الباب (ح)للا
ءآمنتم اخبر (ط)ب وإنك لأنت (إ)ذا ءأن كان (ف)د واسأل مع اذهبتم (ا)ذ (ح)لا
وأخبر في الاولى إن تكرر (إ)ذا سوى إذا وقعت مع أول الذبح فاسألا
وفي الثان أخبر (ح)ط سوى العنكب اعكسا وفي النمل الاستفهام (ح)م فيهما كلا
الهمزتان من كلمتين
وحال اتفاق سهل الثان (إ)ذ (ط)را وحققهما كالاختلاف (ي)عي ولا
الهمز المفرد
وساكنه حقق (ح)ماه وأبدلن (إ)ذن غير أنبئهم ونبئهم فلا
ورؤين فأدغمه كرؤيا جميعه وأبدل يؤيد (ج)د ونحو مؤجلا
كذاك قري استهزي وناشية ريا نبوي يبطي شانئك خاسئا (أ)لا
كذا ملئت والخاطئة مائة فئة فأطلق له والخلف في موطئا) أ)لا
ويحذف مستهزون والباب مع تطو يطوا متكا خاطين متكئي (أ)لا
كمستهزءي منشون خلف (ب)دا وجزء ءاً ادغم كهيه والنسي وسهلا
أريت وإسرائيل كائن ومد (أ)د مع الاءها أنتم وحققهما (ح)لا
لئلا (أ)جد باب النبوءة والنبي ي أبدل له والذئب أبدل (ف)يجملا
النقل ، والسكت ، والوقف على الهمز
ولا نقل إلا الآن مع يونس (ب)دا وردءا وأبدل (أ)م ملء (ب)ه انقلا
من استيرق (ط)يب وسل مع فسل (ف)شا وحقق همز الوقف والسكت أهملا
الإدغام الصغير
وأظهر إذ مع قد وتاء مؤنث (أ)لا (ح)ز وعند الثاء للتاء (ف)صلا
وهل بل (ف)تى هل مع ترى ولبا بفا نبذت وكغفر لي يرد صاد (ح)ولا
أخذت (ط)لا وأورثت (ح)م (ف)د لبثت عنهما وادغم مع عذت (أ)ب ذا اعكسن (ح)لا
ويسين نون أدغم (ف)دا (ح)ط وسين ميم (ف)ز يلهث اظهر (أ)ذوفي اركب (ف)شا(أ)لا
النون الساكنة والتنوين
وغنة يا والواو (ف)ز وبغين خا (ا)تل الاخفا سوى ينغض يكن منخنق (أ)لا
الفتح والإمالة
وبالفتح قهار البوار ضعاف معه عين الثلاثي ران شا جاء ميلا
كالابرار رؤيا اللام توراة (ف)د ولا تمل (ح)ز سوى أعمى بسبحان أولا
و(ط)ل كافرين الكل والنمل) ح)ط وياء ياسين (ي)من وافتح الباب (إ)ذ علا
الراءات ، واللامات ، والوقف على المرسوم
كقالون راآت ولامات (ا)تلها وقف يا أبه بالها (أ)لا (ح)م ولم (ح)لا
وسائرها كالبز مع هو وهي وعنه نحو عليهنه إليه روى الملا
وذو ندبة مع ثم (ط)ب ولها احذفن بسلطانيه مالي وما هي موصلا
(ح)ماه وأثبت (ف)ز كذا احذف كتابيه حسابي تسن اقتد لدى الوصل (ح)فلا
وأيا بأيا ما (ط)وى وبما (ف)دا وبالياء إن تحذف لساكنه (ح)لا
كتغن النذر من يؤت واكسر ولام مال مع ويكأنه ويكأن كذا تلا
ياءات الإضافة
كقالون (أ)د لي دين سكن وإخوتي ورب افتح (أ)صلا واسكن الباب (ح)ملا
سوى عند لام العرف إلا الندا وغير محياي من بعدي اسمه واحذفا ولا
عبادي لا (ي)سمو وقومي افتحا له وقل لعبادي (ط)ب (ف)شا وله ولا
لدى لام عرف نحو ربي عباد لا الندا مسني آتاني أهلكني ملا
ياءات الزوائد
وتثبت في الحالين لا يتقي بيوسف (ح)ز كروس الآي والحبر موصلا
يوافق ما في الحرز في الداع واتقون تسئلن تؤتوني كذا احشون مع ولا
وأشركتمون الباد تخزون قد هدان واتبعوني ثم كيدون وصلا
دعاني وخافوني وقد زاد فاتحا يردن بحاليه وتتبعن ألا
تلاقي التنادي (ب)ن عبادي اتقوا (ط)ما دعاء) ا)تل واحذف مع تمدونني (ف)لا
وآتان نمل (ي)سر وصل وتمت الأصول بعون الله درا مفصلا
قل الحمد لله الذي وحده علا ومجده واسأل عونه وتوسلا
وصل على خير الأنام محمد وسلم وآل والصحاب ومن تلا
وبعد ، فخذ نظمي حروف ثلاثة تتم بها العشر القراءات وانقلا
كما هو في تحبير تيسير سبعها فأسال ربي أن يمن فتكملا
أبو جعفر عنه ابن وردان ناقل كذاك ابن جماز سليمان ذو العلا
ويعقوب قل عنه رويس وروحهم وإسحاق مع إدريس عن خلف تلا
لثان أبو عمرو والاول نافع وثالثهم مع أصله قد تأصلا
ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا
وإن كلمة أطلقت فالشهرة اعتمد كذلك تعريفا وتنكيرا أسجلا
باب البسملة ، وأم القرآن
وبسمل بين السورتين (أ)ئمة ومالك (ح)ز (ف)ز والصراط (ف)أسجلا
وبالسين (ط)ب واكسر عليهم إليهم لديهم( ف)تى والضم في الهاء (ح)للا
عن الياء إن تسكن سوى الفرد واضمم إن تزل (ط)اب إلا من يولهم فلا
وصل ضم ميم الجمع (أ)صل وقبل ساكن اتبعا (ح)ز غيره أصله تلا
الإدغام الكبير
وبالصاحب ادغم (ح)ط وأنساب (ط)ب نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذا ولا
بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا
و(أ)د محض تأمنا تمارى (ح)لا تفكروا (ط)ب تمدونن (ح)وى أظهرن (ف)لا
كذا التاء في صفا وزجرا وتلوه وذروا وصبحا عنه بيت (ف)ي (ح)لا
هاء الكناية
وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه) آ)ل والقصر (ح)ملا
كيتقه وامدد (ج)د (ح)ز وسكن (ب)ه ويرضه (ج)ا وقصر (ح)م والاشباع (ب)جلا
ويأته (أ)تى (ي)سر وبالقصر (ط)ف وأرجه (ب)ن وأشبع (ج)د وفي الكل (ف)انقلا
وفي يده اقصر (ط)ل و(ب)ن ترزقانه وها أهله قبل امكثوا الكسر (ف)صلا
المد والقصر
ومدهم وسط وما انفصل اقصرن (أ)لا (ح)ز وبعد الهمز واللين (أ)صلا
الهمزتان من كلمة
لثانيهما حقق (ي)مينا وسهلن بمد (أ)تى والقصر في الباب (ح)للا
ءآمنتم اخبر (ط)ب وإنك لأنت (إ)ذا ءأن كان (ف)د واسأل مع اذهبتم (ا)ذ (ح)لا
وأخبر في الاولى إن تكرر (إ)ذا سوى إذا وقعت مع أول الذبح فاسألا
وفي الثان أخبر (ح)ط سوى العنكب اعكسا وفي النمل الاستفهام (ح)م فيهما كلا
الهمزتان من كلمتين
وحال اتفاق سهل الثان (إ)ذ (ط)را وحققهما كالاختلاف (ي)عي ولا
الهمز المفرد
وساكنه حقق (ح)ماه وأبدلن (إ)ذن غير أنبئهم ونبئهم فلا
ورؤين فأدغمه كرؤيا جميعه وأبدل يؤيد (ج)د ونحو مؤجلا
كذاك قري استهزي وناشية ريا نبوي يبطي شانئك خاسئا (أ)لا
كذا ملئت والخاطئة مائة فئة فأطلق له والخلف في موطئا) أ)لا
ويحذف مستهزون والباب مع تطو يطوا متكا خاطين متكئي (أ)لا
كمستهزءي منشون خلف (ب)دا وجزء ءاً ادغم كهيه والنسي وسهلا
أريت وإسرائيل كائن ومد (أ)د مع الاءها أنتم وحققهما (ح)لا
لئلا (أ)جد باب النبوءة والنبي ي أبدل له والذئب أبدل (ف)يجملا
النقل ، والسكت ، والوقف على الهمز
ولا نقل إلا الآن مع يونس (ب)دا وردءا وأبدل (أ)م ملء (ب)ه انقلا
من استيرق (ط)يب وسل مع فسل (ف)شا وحقق همز الوقف والسكت أهملا
الإدغام الصغير
وأظهر إذ مع قد وتاء مؤنث (أ)لا (ح)ز وعند الثاء للتاء (ف)صلا
وهل بل (ف)تى هل مع ترى ولبا بفا نبذت وكغفر لي يرد صاد (ح)ولا
أخذت (ط)لا وأورثت (ح)م (ف)د لبثت عنهما وادغم مع عذت (أ)ب ذا اعكسن (ح)لا
ويسين نون أدغم (ف)دا (ح)ط وسين ميم (ف)ز يلهث اظهر (أ)ذوفي اركب (ف)شا(أ)لا
النون الساكنة والتنوين
وغنة يا والواو (ف)ز وبغين خا (ا)تل الاخفا سوى ينغض يكن منخنق (أ)لا
الفتح والإمالة
وبالفتح قهار البوار ضعاف معه عين الثلاثي ران شا جاء ميلا
كالابرار رؤيا اللام توراة (ف)د ولا تمل (ح)ز سوى أعمى بسبحان أولا
و(ط)ل كافرين الكل والنمل) ح)ط وياء ياسين (ي)من وافتح الباب (إ)ذ علا
الراءات ، واللامات ، والوقف على المرسوم
كقالون راآت ولامات (ا)تلها وقف يا أبه بالها (أ)لا (ح)م ولم (ح)لا
وسائرها كالبز مع هو وهي وعنه نحو عليهنه إليه روى الملا
وذو ندبة مع ثم (ط)ب ولها احذفن بسلطانيه مالي وما هي موصلا
(ح)ماه وأثبت (ف)ز كذا احذف كتابيه حسابي تسن اقتد لدى الوصل (ح)فلا
وأيا بأيا ما (ط)وى وبما (ف)دا وبالياء إن تحذف لساكنه (ح)لا
كتغن النذر من يؤت واكسر ولام مال مع ويكأنه ويكأن كذا تلا
ياءات الإضافة
كقالون (أ)د لي دين سكن وإخوتي ورب افتح (أ)صلا واسكن الباب (ح)ملا
سوى عند لام العرف إلا الندا وغير محياي من بعدي اسمه واحذفا ولا
عبادي لا (ي)سمو وقومي افتحا له وقل لعبادي (ط)ب (ف)شا وله ولا
لدى لام عرف نحو ربي عباد لا الندا مسني آتاني أهلكني ملا
ياءات الزوائد
وتثبت في الحالين لا يتقي بيوسف (ح)ز كروس الآي والحبر موصلا
يوافق ما في الحرز في الداع واتقون تسئلن تؤتوني كذا احشون مع ولا
وأشركتمون الباد تخزون قد هدان واتبعوني ثم كيدون وصلا
دعاني وخافوني وقد زاد فاتحا يردن بحاليه وتتبعن ألا
تلاقي التنادي (ب)ن عبادي اتقوا (ط)ما دعاء) ا)تل واحذف مع تمدونني (ف)لا
وآتان نمل (ي)سر وصل وتمت الأصول بعون الله درا مفصلا