منتديات اوكــــيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اوكــــيه

الصدارة بكل جدارة


    يتبع كتاب حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات للعلامة محمد عبد الرحمن الخليجي

    kakashi
    kakashi
    الـمــشـرف الـعـام


    عدد الرسائل : 1082
    العمر : 36
    الموقع : okeh.hooxs.com
    نقاط : 1928
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    يتبع كتاب حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات للعلامة محمد عبد الرحمن الخليجي Empty يتبع كتاب حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات للعلامة محمد عبد الرحمن الخليجي

    مُساهمة من طرف kakashi الجمعة 18 أبريل 2008 - 12:26

    تحرير الاستعاذة والعوارض

    أجمع القراء على الإبتداء بالتعوذ عند القراءة استحبابا أو وجوبا ، والجمهور على الجهر بها وعلى أن لفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وعلى أنه لا يجوز وصله بما وقطعه عنه ،
    فإذا اجتمعت الإستعاذة بآية بدون بسملة جاز فيها وجهان : وصلها بالآية وقطعها عنها ،

    وإذا جمعتها أي الإستعاذة مع البسملة وأول سورة جاز فيها أربعة أوجه :
    ( الأول ) قطعها عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة ، ويسمى هذا قطع الجميع .
    ( والثاني ) الوقف عليها مع وصل البسملة بأول السورة ويسمى وصل الثاني .
    ( والثالث ) وصل التعوذ بالبسملة مع الوقف عليها والإبتداء بأول السورة ويسمى وصل الأول .
    ( والرابع ) وصل التعوذ بالبسملة بأول السورة ويسمى وصل الجميع .

    كل ذلك يقتضيه قوله تعالى الشاطبي : مسجلا ،

    وقد نصَ عليه المحقق في النشر وأشار له في طيبته بقوله :
    وقف لهم عليه أو صل واستحب تعوذ وقال بعضهم يجب


    وقد نظمت الأوجه الأربعة بقولي :
    وفي استعاذة إذا بسورة قرنتها أربعة للعشرة
    قطع الجميع ثم وصل الثاني ووصل أول فخذ بياني
    ووصل كل واعتبر ما حررا في كل عارض تكن ممن درى



    وهذه الأوجه الأربعة تسمى عند المقرئين بالأوجه الأصول ، ويتفرع عنها أوجه فرعية باعتبار الجائز في العارض بأنواعه .

    وقبل تحرير الإستعاذة بأوجهها الفرعية أقدم لك تمهيدا في تحرير العوارض المدية مجتمعة ليمكنك قياس ما لم نذكره على ما نذكره فأقول :
    اختلف أهل الأداء في تحرير العوارض مجتمعة فبعضهم سواها وبعضهم فرق بينها وجعلها أبوابا مختلفة ،
    فإذا اجتمع عارض منصوب وآخر مجرور كالعالمين والرحيم فمن سوى بينهما ساوى مدهما ورام في المجرور بالقصر مع قصر المنصوب ، ومن يفرق بينهما يسوي مدهما ويروم المجرور بالقصر مع تثليث المنصوب ،
    وإذا اجتمع عارض مجرور وآخر مرفوع كالدين ونستعين فمن يسوي يقصر المجرور بالسكون مع قصر المرفوع بسكون وإشمام ثم برومهما بالقصر ثم يوسطهما ويمدهما معا بالسكون فيهما وإشمام المرفوع في الحالتين ، ومن يفرق له على قصر المجرور بالسكون قصر المرفوع بسكون وإشمام وروم ، وعلى روم المجرور سبعة المرفوع وعلى توسط المجرور توسط المرفوع بسكون وإشمام ورومه بالقصر وعلى مدِ المجرور مدُ المرفوع بسكون وإشمام ورومه بالقصر فأوجه المرفوع يومئذ ستة عشر
    ( فإن قلت ) كيف تجوز ثلاثة المنصوب و سبعة المرفوع على روم المجرور بالقصر ،وكيف يجوز روم المرفوع بالقصر حال توسط أو مدِ المجرور بالسكون
    ( قلت ) جاوت ثلاثة المنصوب و سبعة المرفوع حال روم المجرور بالقصر لأن الروم كالوصل ، ونحن إذا وصلنا المجرور ووقفنا على منصوب أو مرفوع جاز لنا فيهما جميع أوجههما و كذلك الجواب في جواز روم المرفوع حال توسط المجرور أو مده بالسكون ،
    ( وإن قلت ) هذا يعد تركيبا
    ( قلت ) لا تركيب بين بابين كما نصَ على ذلك صاحب غيث النفع ، ولم ينقل عن العلامة الطباخ غيره ، وتلقيناه عن شيخنا ، وكان رحمه الله لا يلقي بهذه الطريقة إلا من يثق بهم ، ويأمن عدم التخليط عندهم .

    ( وسأذكر ) لك كل التحريرات بالطريقتين مقدما طريقة التسوية على طريقة التفرقة ، لتكون على بينة من الجميع فأقول مستعينا بالله تعالى :


    تحرير الإستعاذة مع أول كل سورة

    إذا اجتمعت الإستعاذة مع أول سورة فيها عارض منصوب كان فيها على طريقة التسوية خمسة عشر وجها وبيانها :
    ( قطع الجميع ) بقصر الرجيم والرحيم والعالمين مثلا بالسكون ثم الروم في الرجيم والرحيم بالقصر مع قصر العالمين ، ثم توسط الجميع ومد الجميع أربعة
    (ووصل الثاني ) بقصر الرجيم والعالمين ، ثم روم الرحيم مع قصر العالمين ، ثم توسطهما ومدهما أربعة
    ( ووصل الأول ) بقصر الرحيم والعالمين ، ثم روم الرحيم مع قصر العالمين ، ثم توسطهما ومدهما أربعة ،
    ( ووصل الجميع ) بثلاثة العالمين ثلاثة .
    والسورة التي أولها عارض مرفوع كأول آل عمران يتأتى فيها ثمانية وعشرون وجها وهي : قطع الجميع بقصر الرجيم والرحيم والقيوم بالسكون وأشمام القيوم ثم الروم في الجميع ، ثم توسط الكل بالسكون وإشمام القيوم فيهما فهي سبعة ، وكذلك وصل الثاني ووصل الأول ، وفي وصل الجميع سبعة المرفوع ، ولا يخفى أنها في أول آل عمران تتأتى على قصر ميم الله ومدها .
    والسورة التي أولها عارض مجرور يتأتى فيها ستة عشر وجها إذ العوارض كلها مجرورة ففيها أربعة المجرورات في كل حالة ، والطريقتان هنا متحدتان كما تتحدان في السورة التي أولها طبيعي كأول الكهف أو سكون عارض للوقف كأول الروم إلى الأرض أو قبل وبعد ، وألم نشرح إلى صدرك ، وفي الطبيعي والسكون العارض المنصوب يتأتى ثلاثة عشر وجها ، وفي المجرور تكون ستة وعشرين ، إذ يكون روم المجرور زائدا في كل وجه من الإثني عشر ، وفي وصل الجميع سكون وروم ، وفي المرفوع تكون الأوجه ستة وثلاثين لأن فيها زيادة إشمام المرفوع في كل وجه ، وعلى وصل الجميع سكون وروم وإشمام .
    وعلى طريقة التفرقة يتأتى في السورة التي أولها عارض منصوب واحد وعشرون وجها وهي :
    قطع الجميع بتثليث العوارض بالسكون ، ثم روم الرجيم والرحيم عليه ثلاثة المنصوب ستة ، وكذلك وصل الثاني ووصل الأول ، وعلى وصل الجميع تثليث المنصوب .
    وفي السورة التي أولها عارض مرفوع يتأتى خمسة وخمسون وجها وهي :
    قطع الجميع بسكون العوارض بالقصر وروم المرفوع وإشمامه ، ثم روم الرجيم والرحيم عليه سبعة المرفوع ، ثم توسط العوارض بالسكون وإشمام المرفوع بالتوسط ورومه بقصره حيتئذ ، ثم مدُ العوارض بالسكون وإشمام المرفوع بالمد ورومه بالقصر فهي ستة عشر وجها ، تأتي كذلك في وصل الثاني ووصل الأول تكون ثمانية وأربعين ، وعلى وصل الجميع سبعة المرفوع .
    أما تحرير التعوذ مع الآية بدون بسملة فيفهم مما مرَ إذ ليس فيه القطع والوصل ، وهذا جدول يبين لكَ تحرير التعوذ مع السورة والآية بالطريقتين وأمثلة ذلك :

    ( جدول تحرير التعوذ مع السورة )
    التعوذ سورة أولها عارض المثال تسوية تفرقة ملحوظات
    " منصوب الفاتحة 15 21
    " مرفوع آل عمران 28 55
    " مجرور المائدة 16 16 متحدتين
    " طبيعي طه 13 13 "
    " سكون عارض بأنواعه ألم نشرح ، المعارج ، القمر 13 ، 26 ، 39 "


    ( جدول تحرير التعوذ مع الآية بدون بسملة )
    التعوذ آية آخرها عارض مثالها تسوية تفرقة ملحوظات
    " منصوب براءة إلى المشركين 7 9
    " مرفوع وإماينزغنك .. الآية 8 8 متحدتان
    تنزيل من الرحمن الرحيم
    " طبيعي وما ينطق عن الهوى 5 5 "
    " سكون عارض منصوب ورفعنا لكَ ذكرك 5 5 "
    " سكون عارض مجرور الحمد لله فاطر السموات 10 10 "
    " سكون عارض مرفوع ألا له الخلق والأمر 15 15 "

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 9:30