بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد
فمن المعلوم أن قالون له في لفظ التوراة التقليل والفتح استنادا الى قول الشاطبي رحمه الله
وإضجاعك التوراة مارد حسنه وقلل في جود وبالخلف بللا
والسؤال هل هذا الخلاف الذي ذكره الشاطبي يسري في جميع أوجه قالون المعروفة أم يمتنع على بعض الأوجه دون بعض ؟
الجواب الثاني وهذا يعني باصطلاح القراء أن الخلاف مرتب لامفرع فليس هو خلاف تخيير بل فيه تفصيل ، وهو على النحو التالي:
1.إذا كنت تقرأ بقصر المنفصل مع صلة ميم الجمع فيجب عليك فتح لفظ ( التوراة )ويمتنع التقليل.
2.وإذا كنت تقرأ بقصر المنفصل مع إسكان الميم فيتعين عليك التقليل و يمتنع الفتح.
3.وأما إذا كنت تقرأ بالتوسط مع الصلة فيتعين عليك كذلك التقليل ويمتنع الفتح .
4. وإذا كنت تقرأ بالتوسط مع الاسكان فيجوز لك عندئذ التقليل أو الفتح.
هذه هي الأوجه الجائزة وأما الأوجه الممتنعة فهي :
1. القصر والصلة على التقليل.
2.القصر والاسكان على الفتح.
3. التوسط والصلة على الفتح كذلك.والله اعلم
المرجع البدورة الزاهرة للعلامة عبدالفتاح القاضي رحمه الله
فمن المعلوم أن قالون له في لفظ التوراة التقليل والفتح استنادا الى قول الشاطبي رحمه الله
وإضجاعك التوراة مارد حسنه وقلل في جود وبالخلف بللا
والسؤال هل هذا الخلاف الذي ذكره الشاطبي يسري في جميع أوجه قالون المعروفة أم يمتنع على بعض الأوجه دون بعض ؟
الجواب الثاني وهذا يعني باصطلاح القراء أن الخلاف مرتب لامفرع فليس هو خلاف تخيير بل فيه تفصيل ، وهو على النحو التالي:
1.إذا كنت تقرأ بقصر المنفصل مع صلة ميم الجمع فيجب عليك فتح لفظ ( التوراة )ويمتنع التقليل.
2.وإذا كنت تقرأ بقصر المنفصل مع إسكان الميم فيتعين عليك التقليل و يمتنع الفتح.
3.وأما إذا كنت تقرأ بالتوسط مع الصلة فيتعين عليك كذلك التقليل ويمتنع الفتح .
4. وإذا كنت تقرأ بالتوسط مع الاسكان فيجوز لك عندئذ التقليل أو الفتح.
هذه هي الأوجه الجائزة وأما الأوجه الممتنعة فهي :
1. القصر والصلة على التقليل.
2.القصر والاسكان على الفتح.
3. التوسط والصلة على الفتح كذلك.والله اعلم
المرجع البدورة الزاهرة للعلامة عبدالفتاح القاضي رحمه الله