{و من سورة المجادلة إلي سورة الملك}
قرأ أبو جعفر ( يظاهرون) معا كحمزة .قرأ أبو جعفر (ما يكون ) بالتأنيث .قرأ يعقوب ( و لا أكثر ) بالرفع .قرأ خلف ( و يتناجون) كحفص و رويس بتقديم النون ساكنة علي التاء و ضم الجيم من غير ألف و كذلك قرأ ( فلا تتناجوا) .قرأ يعقوب ( يخربون) بالتخفيف .قرأ أبو جعفر ( كي لا يكون ) بالتأنيث و (دولة) بالرفع .قرأ يعقوب (جدر) بضم الجيم و الدال .قرأ يعقوب ( يفصل بينكم) بفتح الياء و كسر الصاد.قرأ يعقوب (كونوا أنصار الله) بالإضافة .قرأ يعقوب ( خشب) بالضم .قرأ أبو جعفر (لووا رءوسهم) بالتشديد و روح بالتخفيف .قرأ يعقوب ( و أكن ) بالجزم .قرأ يعقوب ( يوم يجمعكم ) بالنون .قرأ روح ( من وجدكم) بكسر الواو
{و من سورة الملك إلي سورة النبأ}
قرأ خلف ( من تفاوت) بالمد و التخفيف .قرأ أبو جعفر ( فسحقا) بالضم .قرأ يعقوب (تدعون)بإسكان الدال .قرأ يعقوب ( تؤمنون ) و (تذكرون) بالغيب.قرأ أبو جعفر ( و لا يسأل ) بضم الياء.قرأ يعقوب ( بشهاداتهم) بالجمع .قرأ يعقوب (مما خطيئاتهم) كحفص .قرأ أبو جعفر ( أنه تعالي ) و( أنه كان ) معا و (أنه لما ) بفتح الهمزة .قرأ يعقوب ( أن لن تقول ) بفتح القاف و الواو مشددة .قرأ يعقوب ( يسلكه عذابا) بالياء.قرأ أبو جعفر ( قل إنما ) بالضم و الإسكان و خلف بالفتحتين و الألف .قرأ رويس ( ليعلم) بضم الياء.قرأ يعقوب (وطئا) بالفتح و الإسكان .قرأ يعقوب ( رب المشرق ) بخفض الباء .قرأ أبو جعفر و يعقوب ( الرجز) بضم الراء .قرأ أبو جعفر (إذ أدبر) كأبي عمرو و يعقوب كحفص .قرأ أبو جعفر (و ما يذكرون) بالغيب .قرأ يعقوب ( يمني ) بالتذكير .قرأ رويس ( سلاسلا) بحذف الألف وقفا .قرأ خلف ( كانت قوارير) بالتنوين وصلا و بالألف وقفا و رويس بحذفها وقفا .قرأ خلف ( عليهم) بالنصب .قرأ أبو جعفر ( وإستبرق ) بالخض.قرأ يعقوب( و ما تشاءون) بالخطاب . قرأ روح ( عذرا) بالضم .و يعقوب ( أو نذرا) كذلك .قرأ أبو جعفر ( أقتت) بالواو و التخفيف و يعقوب الهمز .قرأ يعقوب ( انطلقوا ) الثاني بفتح اللام .قرأ رويس ( جمالات ) بالضم
{و من سورة النبأ إلي آخر القرآن }
قرأ روح ( لابثين) بحذف الألف وخلف بإثباتها.قرأ يعقوب ( رب ) و ( الرحمن) بخفضهما .قرأ رويس (ناخرة) بالألف بعد النون .قرأ يعقوب ( تزكي ) بتشديد الزاي .قرأ أبو جعفر (منذر) بالتنوين.قرأ رويس (أنا صببنا) بفتح الهمزة وصلا و كسرها ابتداء اهـ (فائدة) أجمع القراء قاطبة فيما نعلم علي أن الابتداء بحرف تابع للوصل في جميع الحركات من غير فرق إلا رويسا في هذا الحرف و في الجلالة أول إبراهيم ففرق بين الوصل و الابتداء فيهما كما عرفت زاد من الطيبة ( عالم الغيب) في المؤمنين فخفض الميم وصلا و رفعها في وجه ابتداء فاعلم ذلك اهــ .قرأ أبو جعفر ( قتلت)بالتشديد .قرأ يعقوب ( نشرت) بالتخفيف .قرأ رويس ( سعرت) بالتشديد .قرأ روح (بضنين) بالضاد .قرأ أبو جعفر (بل تكذبون) بالغيب. قرأ أبو جعفر و يعقوب ( تعرف ) بضم التاء و فتح الراء و(نضرة) بالرفع . قرأ أبو جعفر ( ويصلي) بالفتح و الإسكان و التخفيف .قرأ أبو جعفر ( محفوظ) بالخفض .قرأ يعقوب ( بل تؤثرون) بالخطاب.قرأ أبو جعفر و روح ( لا تسمع فيها لاغية ) كحفص .قرأ أبو جعفر ( إيابهم) بتشديد الياء .قرأ أبو جعفر ( فقدر ) بتشديد الدال .قرأ أبو جعفر ( و لا تحاضون ) كحفص .قرأ يعقوب ( لا يعذب ) و (لا يوثق) بفتح الذال و الثاء .قرأ أبو جعفر ( لبدا ) بتشديد الباء .قرأ يعقوب (فك رقبة أو إطعام) كحفص . قرأ رويس ( نارا تلظي ) بتشديد التاء وصلا .قرأ خلف ( مطلع) بكسر اللام.قرأ أبو جعفر حرفي (البرية)بالياء المشددة .قرأ أبو جعفر و روح (جمع ) بالتشديد .قرأ أبو جعفر ( لئلاف) بحذف الهمزة و( إليلافهم) بحذف الياء.قرأ يعقوب ( كفؤا ) بالإسكان و الله أعلم
قال المصنف رحمه الله : تم هذا الإملاء بالجامع الأزهر و المعبد الأنور يوم الأربعاء السادس من شهر صفر سنة 1290 مائتين و تسعين بعد الألف من هجرة من له العز و الشرف سيدنا و مولانا محمد صلي الله عليه و سلم
قرأ أبو جعفر ( يظاهرون) معا كحمزة .قرأ أبو جعفر (ما يكون ) بالتأنيث .قرأ يعقوب ( و لا أكثر ) بالرفع .قرأ خلف ( و يتناجون) كحفص و رويس بتقديم النون ساكنة علي التاء و ضم الجيم من غير ألف و كذلك قرأ ( فلا تتناجوا) .قرأ يعقوب ( يخربون) بالتخفيف .قرأ أبو جعفر ( كي لا يكون ) بالتأنيث و (دولة) بالرفع .قرأ يعقوب (جدر) بضم الجيم و الدال .قرأ يعقوب ( يفصل بينكم) بفتح الياء و كسر الصاد.قرأ يعقوب (كونوا أنصار الله) بالإضافة .قرأ يعقوب ( خشب) بالضم .قرأ أبو جعفر (لووا رءوسهم) بالتشديد و روح بالتخفيف .قرأ يعقوب ( و أكن ) بالجزم .قرأ يعقوب ( يوم يجمعكم ) بالنون .قرأ روح ( من وجدكم) بكسر الواو
{و من سورة الملك إلي سورة النبأ}
قرأ خلف ( من تفاوت) بالمد و التخفيف .قرأ أبو جعفر ( فسحقا) بالضم .قرأ يعقوب (تدعون)بإسكان الدال .قرأ يعقوب ( تؤمنون ) و (تذكرون) بالغيب.قرأ أبو جعفر ( و لا يسأل ) بضم الياء.قرأ يعقوب ( بشهاداتهم) بالجمع .قرأ يعقوب (مما خطيئاتهم) كحفص .قرأ أبو جعفر ( أنه تعالي ) و( أنه كان ) معا و (أنه لما ) بفتح الهمزة .قرأ يعقوب ( أن لن تقول ) بفتح القاف و الواو مشددة .قرأ يعقوب ( يسلكه عذابا) بالياء.قرأ أبو جعفر ( قل إنما ) بالضم و الإسكان و خلف بالفتحتين و الألف .قرأ رويس ( ليعلم) بضم الياء.قرأ يعقوب (وطئا) بالفتح و الإسكان .قرأ يعقوب ( رب المشرق ) بخفض الباء .قرأ أبو جعفر و يعقوب ( الرجز) بضم الراء .قرأ أبو جعفر (إذ أدبر) كأبي عمرو و يعقوب كحفص .قرأ أبو جعفر (و ما يذكرون) بالغيب .قرأ يعقوب ( يمني ) بالتذكير .قرأ رويس ( سلاسلا) بحذف الألف وقفا .قرأ خلف ( كانت قوارير) بالتنوين وصلا و بالألف وقفا و رويس بحذفها وقفا .قرأ خلف ( عليهم) بالنصب .قرأ أبو جعفر ( وإستبرق ) بالخض.قرأ يعقوب( و ما تشاءون) بالخطاب . قرأ روح ( عذرا) بالضم .و يعقوب ( أو نذرا) كذلك .قرأ أبو جعفر ( أقتت) بالواو و التخفيف و يعقوب الهمز .قرأ يعقوب ( انطلقوا ) الثاني بفتح اللام .قرأ رويس ( جمالات ) بالضم
{و من سورة النبأ إلي آخر القرآن }
قرأ روح ( لابثين) بحذف الألف وخلف بإثباتها.قرأ يعقوب ( رب ) و ( الرحمن) بخفضهما .قرأ رويس (ناخرة) بالألف بعد النون .قرأ يعقوب ( تزكي ) بتشديد الزاي .قرأ أبو جعفر (منذر) بالتنوين.قرأ رويس (أنا صببنا) بفتح الهمزة وصلا و كسرها ابتداء اهـ (فائدة) أجمع القراء قاطبة فيما نعلم علي أن الابتداء بحرف تابع للوصل في جميع الحركات من غير فرق إلا رويسا في هذا الحرف و في الجلالة أول إبراهيم ففرق بين الوصل و الابتداء فيهما كما عرفت زاد من الطيبة ( عالم الغيب) في المؤمنين فخفض الميم وصلا و رفعها في وجه ابتداء فاعلم ذلك اهــ .قرأ أبو جعفر ( قتلت)بالتشديد .قرأ يعقوب ( نشرت) بالتخفيف .قرأ رويس ( سعرت) بالتشديد .قرأ روح (بضنين) بالضاد .قرأ أبو جعفر (بل تكذبون) بالغيب. قرأ أبو جعفر و يعقوب ( تعرف ) بضم التاء و فتح الراء و(نضرة) بالرفع . قرأ أبو جعفر ( ويصلي) بالفتح و الإسكان و التخفيف .قرأ أبو جعفر ( محفوظ) بالخفض .قرأ يعقوب ( بل تؤثرون) بالخطاب.قرأ أبو جعفر و روح ( لا تسمع فيها لاغية ) كحفص .قرأ أبو جعفر ( إيابهم) بتشديد الياء .قرأ أبو جعفر ( فقدر ) بتشديد الدال .قرأ أبو جعفر ( و لا تحاضون ) كحفص .قرأ يعقوب ( لا يعذب ) و (لا يوثق) بفتح الذال و الثاء .قرأ أبو جعفر ( لبدا ) بتشديد الباء .قرأ يعقوب (فك رقبة أو إطعام) كحفص . قرأ رويس ( نارا تلظي ) بتشديد التاء وصلا .قرأ خلف ( مطلع) بكسر اللام.قرأ أبو جعفر حرفي (البرية)بالياء المشددة .قرأ أبو جعفر و روح (جمع ) بالتشديد .قرأ أبو جعفر ( لئلاف) بحذف الهمزة و( إليلافهم) بحذف الياء.قرأ يعقوب ( كفؤا ) بالإسكان و الله أعلم
قال المصنف رحمه الله : تم هذا الإملاء بالجامع الأزهر و المعبد الأنور يوم الأربعاء السادس من شهر صفر سنة 1290 مائتين و تسعين بعد الألف من هجرة من له العز و الشرف سيدنا و مولانا محمد صلي الله عليه و سلم