منتديات اوكــــيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اوكــــيه

الصدارة بكل جدارة


    يتبع بقية الأصول

    kakashi
    kakashi
    الـمــشـرف الـعـام


    عدد الرسائل : 1082
    العمر : 36
    الموقع : okeh.hooxs.com
    نقاط : 1928
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    يتبع بقية الأصول Empty يتبع بقية الأصول

    مُساهمة من طرف kakashi الجمعة 18 أبريل 2008 - 11:59

    {النقل و السكت و الوقف علي الهمز}
    نقل أبو جعفر ( ردءا يصدقني ) و أبدل تنوينه ألفا مطلقا و نقل ابن وردان ( ملء )من وقله تعالي ( ملء الأرض ) و نقل ( الآن )في موضعي البقرة و في النساء ز الأنفال و يوسف و الجن و ( آلآن ) في موضعي يونس و نقل رويس ( من إستبرق ) في الرحمن ونقل خلف ( واسأل ) و (فسأل) و (اسألوا) كالكسائي و لا نقل في غير ما ذكر للقراء الثلاثة و لم يسهل خلف الهمز وقفا و لم يسكت علي الساكن قبل الهمز
    {الإدغام الصغير}
    أظهر يعقوب ذال (إذ)و دال ( قد) و تاء التأنيث عند حروفهن و أظهر أبو جعفر دال قد عند الضاد و الظاء خلافا لورش و أظهر تاء التأنيث عند الطاء خلافا لورش أيضا و أظهرها خلف عند التاء نحو ( كذبت ثمود) و أظهر أيضا لام (هل ) و (بل ) عند التاء و السين و لام (هل) عند التاء و أظهر يعقوب (هل تري ) في الملك و الحاقة و أظهر أيضا الباء المجزومة عند الفاء و الراء المجزومة عند اللام و كذا( فنبذتها) و (عذت ) في الموضعين و ( من يرد ثواب ) في الحرفين و ( صاد ذكر ) من فاتحة مريم و أظهر رويس باب ( اتخذتم ) و (أخذتم) جما و فردا و أظهر أبو جعفر ( يلهث ذلك ) و ( اركب معنا) و أظهر يعقوب و خلف ( أورثتموها ) و ( لبثت ) كيف جاء و أدغمه مع ( عذت) أبو جعفر و أدغم يعقوب و خلف ( يس و القرآن ) و ( ن والقلم ) و أدغم خلف ( طسم ) في السورتين
    {النون الساكنة و التنوين}
    أظهر الغنة فيهما عند الواو و الباء خلف و أخفاهما مع الغنة عند الخاء و الغين أبو جعفر و استثني (إن يكن غنيا ) في النساء و ( المنخنقة ) في العقود و ( فسينغضون )بسبحان
    {الفتح و الإمالة}
    قرأ خلف بفتح ( البوار ) و (القهار ) معا و (ضعافا) و أمال من الأفعال الماضية الثلاثية (شاء ) و (جاء ) و( ران ) و أمال ما تكررت فيه الراء ( كالأبرار) و كذا ( التوراة )و (الرؤيا)حيث كان مصحوبا بأل و لم يعقوب سوي ( أعمي ) الأول بسبحان و ( من قوم كافرين ) بالنمل و أطلق رويس إمالة (كافرين) و ( الكافرين ) و أمال روح الياء من فاتحة ( يس ) ولم أبو جعفر شيئا من الباب
    {الراءات و اللامات}
    قرأهما أبو جعفر كقالون
    {الوقف علي المرسوم}
    قرأ أبو جعفر و يعقوب علي ( يا أبت ) حيث نزل بالهاء و وقف يعقوب بهاء السكت علي ( لم ) و (فيم ) و (بم ) و (عم ) و( مم) و كذا علي ( هو) و ( هي ) كيف وقعا و كذا علي كل اسم مشدد نحو ( علي ) و ( إلي ) و ( لدي )و ( عليهن) و ( منهن) و ( من كيدكن) علي قول عامة أهل الأداء اهـ تحبير و كذلك وقف رويس علي ( يا ويلتى ) و ( يا حسرتى ) و (يا أسفى ) و علي ( ثم ) الظرف نحو ( فثم وجه الله ) و قرأ خلف ( ماليه ) و (سلطانيه) و ( ماهيه) بالهاؤ و حذفها يعقوب وصلا من الكلمات الثلاث و كذلك من ( كتابيه ) و ( حسابيه ) و ( يتسنه) و (اقتده) ووقف يعقوب علي (ويكأن) بالنون و علي ( ويكأنه ) بالهاء و علي ( مال) في لمواضع الأربعة باللام و وقف رويس علي (أيا) من ( أيا ما ) ووقف خلف علي ما هذا علي ما في الدرة و الأصح كما في النشر جواز الوقف لكل القراء علي كل من ( أيا ) و (ما ) من قوله تعالي ( أيا ما تدعوا) اتباعا للرسم و كذا علي ( ما ) من ( مال) في المواضع الأربعة لأنها كلمة برأسها منفصلة لفظا و حكما كما في النشر و أما اللام فيحتمل الوقف عليها لانفصالها خطا و هو الأظهر قياسا و يحتمل أن لا يوقف عليها لكونها لام جر كما في النشر و الله أعلم ، ووقف يعقوب بالياء علي ما حذف منه الياء لساكن غير تنوين و ذلك أحد عشر حرفا في سبعة عشر موضعا ( و من يؤت الحكمة ) في البقرة و هو عنده مكسور التاء و ( وسوف يؤت الله ) في النساء و ( واخشون اليوم ) في المائدة و ( يقص الحق ) في الأنعام و ( ننج المؤمنين ) في يونس و ( بالواد المقدس ) في طه و النازعات و ( لهد الذين آمنوا ) في الحج و ( واد النمل ) في سورته و ( الواد الأيمن ) في القصص و ( بهاد العمي ) في الروم و ( يردن الرحمن ) في يس و ( صال الجحيم )في و الصافات و ( يناد المناد ) في ق و ( تغن النذر ) في القمر و ( الجوار المنشآت ) في الرحمن و ( الجوار الكنس ) في التكوير و أما ( يا عباد الذين ) في أول الزمر فلا خاف في حذفها إلا ما انفرد به الهمداني عن رويس من إثباتها وقفا و خرج بقولنا غير تنوين نحو( هاد) و (وال) فإنه يقف عليها بالحذف
    {ياءات الإضافة}
    قرأ أبو جعفر جميع الباب كقالون و استثني ( إخوتي ) في يوسف و ( إلى ربي ) في فصلت ففتحهما و (لي دين) فكنها و سكن يعقوب ما بعده همز قطع مطلقا و سكن مما بعده لام تعريف نحو ( يا عباد الذين آمنوا ) في العنكبوت و ( يا عبدي الذين أسرفوا ) من الرواتين و ( قل لعبادي الذين آمنوا ) من رواية روح و فتح مما بعده همز وصل بلا لام ( من بعدي اسمه أحمد ) من الرواتين و ( قومي اتخذوا ) من رواية روح و فتح مما بعده غير همز ( محياي ) وحذف روح (يا عباد لا خوف عليكم ) و سكن خلف مما بعده لام تعريف ( يا عبادي الذين آمنوا ) في العنكبوت و ( يا عبادي الذين أسرفوا ) خاصة
    {ياءات الزوائد}
    أثبت أبو بجعفر في الوصل ياء ( الداع ) في البقرة و القمر و ( دعان ) و (اتقون يا أولي ) في البقرة و (خافون ) في آل عمران و ( اخشون و لا ) في المائدة و ( قد هدان) في الأنعام و ( كيدون ) في الأعراف و ( تسئلن) و ( تخزون ) في هود و ( تؤتون) في يوسف و ( أشركتمون ) و (دعاء ) في إبراهيم و ( الباد ) في الحج و ( واتبعون ) في الزخرف و أثبت في الحالين (أفعصيت ) في طه و ( يردن الرحمن ) في يس ففتحهما وصلا و سكنهما وقفا و هو في سائر الباب كقالون إلا أنه وقف علي ( فما آتان الله) بالحذف وجها واحدا و أثبت من رواية ابن وردان ( التلاق ) و (التناد ) وصلا و حذف (دعاء ) و ( أتمدونن) و أبثت يعقوب ما في كتاب الحرز من الياءات في الحالين إلا أنه حذف (يتق)بيوسف مطلقا و حذف أيضا في الوصل ( فبشر عباد الذين ) من الرواتين و حذف في الوصل أيضا ( فما آتان الله) من رواية روح و ليس عنده يرتع من هذا الباب لأنه مجزوم العين في قراءاته فلا يرد و أثبت في الحالين أيضا ( فارهبون ) و ( فاتقون ) و ( لا تكفرون) في البقرة و (أطيعون ) في آل عمران و ( فلا تنظرون ) في الأعراف و مثله في يونس و هو د و (فأرسلون ) و ( لا تقربون ) و (أن تفندون ) في يوسف و ( متاب ) و ( عقاب ) و (إليه مآب ) في الرعد و ( فلا تفضحون ) و ( لا تخزون ) في الحجر و ( فاتقون ) و ( فارهبون ) في النحل و ( فاعبدون ) معا و ( فلا تستعجلون ) في الأنبياء و (كذبون ) معا و ( فاتقون ) و ( أن يحضرون ) و ( رب ارجعون ) و (لا تكلمون )في المؤمنين و ( أن يكذبون ) ( أن يقتلون ) و ( سيهدين ) و ( فهو يهدين ) و (يسقين ) و ( فهو يشفين ) و ( ثم يحيين ) و ( أطيعون ) ثمان و ( كذبون ) في الشعراء و ( حتي تشهدون ) في النمل و ( أن يقتلون ) في القصص و (فاعبدون ) في العنكبوت و (فاسمعون ) في يس و (سيهدين ) في والصافات و ( عذاب ) و ( عقاب ) في ص و (فاتقون ) في الزمر و ( عقاب ) في غافر و ( سيهدين ) و (أطيعون ) في الزخرف و (ليعبدون) و ( أن يطعمون ) و ( فلا يستعجلون ) في و الذاريات و (أطيعون ) في نوح و ( فكيدون ) في و المرسلات و ( و لي دين ) في الكافر ، زاد رويس ( يا عباد) قبل (فاتقون) في الزمر فهذه ستون ياء و الله الموفق وتمت الأصول بعون الله درا ومفصلا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 10:08