منتديات اوكــــيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اوكــــيه

الصدارة بكل جدارة


    الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث

    kakashi
    kakashi
    الـمــشـرف الـعـام


    عدد الرسائل : 1082
    العمر : 36
    الموقع : okeh.hooxs.com
    نقاط : 1928
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث Empty الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث

    مُساهمة من طرف kakashi الجمعة 18 أبريل 2008 - 11:41

    {الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث}
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد و الصلاة و السلام علي صاحب المقام المحمود و علي آله و أصحابه الأماجد نظمنا الله في سلكهم و أفاض علينا من نورهم آمن
    ( و بعد) فيقول محمد المتولي الشافعي عفي عنه : هذا مختصر في القراءات الثلاث المتممة للعشر (أعني قراءة ) أبي جعفر من روايتي ابن وردان و ابن جماز و (قراءة ) يعقوب من روايتي رويس و روح عنه و ( قراءة ) خلف من روايتي إسحاق و إدريس سلكت فيها مسلك الإمام الحافظ ابن الجزري رضي الله عنه في درته فما خالف فيه أبو جعفر نافعا و يعقوب أبا عمرو و خلف روايته عن سليم عن حمزة ذكرته و ما وافقوهم فيه مما هو مذكور في الشاطبية تركته طلبا للاختصار و الله الموفق
    {البسملة}
    فصل بها بين السورتين أبو جعفر بلا خلاف
    {سورة أم القرآن}
    قرأ يعقوب و خلف ( مالك ) بالمد ، قرأ خلف ( الصراط ) و ( صراط ) حيث وقع معرفا و منكرا بالصاد المحضة و رويس بالسين ، قرأ خلف ( عليهم ) و ( إليهم ) و(لديهم) بكسر الهاء و ضمها يعصوب بعد الياء الساكنة مطلقا في غير المفرد نحو ( فيهما) و ( عليهما )و (أيديهم ) و (يزكيهم )و ( أيديهن) و ( عليهن ) وضمها رويس فيما زالت منه الياء لعارض جزم أو بناء و ذلك في أربعة عشر موضعا (فآتهم عذابا ) و ( وإن يأتهم ) و ( إذ لم تأتهم ) في الأعراف و ( يخزهم ) و (ألم تأتهم ) في التوبة و ( و لما يأتهم ) في يونس و ( و يلههم الأمل ) في الحجر و ( و أولم تأتهم ) في طه و ( و يغنهم الله) في النور و ( و أولم يكفهم ) في العنكبوت و ( و آتهم ضعفين ) في الأحزاب و (وفاستفتهم معا ) في الصافات و ( قهم عذاب الجحيم ) و ( قهم السيئات )في غافر و أما ( من يولهم ) في الأنفال فلا خلاف في كسر هائه ، قرأ أبو جعفر بصلة ميم الجمع إذا أتي بعدها محرك بلا خلاف فإن أتي بعدها ساكن فأن يعقوب يضمها تبعا للهاء المضمومة الواقعة بعد الياء الساكنة نحو (عليهم القتال ) علي قاعدته و يكسرها تبعا للهاء المكسورة الواقعة بعد الكسر نحو (بهم الأسباب) وفاقا لأصله
    {الإدغام الكبير}
    أدغم يعقوب ( و الصاحب بالجنب ) و أدغم رويس ( فلا أنساب بينهم ) و (نسبحك كثيرا ) و (نذكرك كثيرا ) و ( إنك كنت بنا بصيرا ) بلا خلاف و اختلف عنه في ستة عشر موضعا ( جعل لكم ) جميع ما في النحل و هو ثمانية مواضع و ( لا قبل لهم ) في النمل و ( أنه هو ) و هو أربعة مواضع في النجم و ( لذهب بسمعهم ) و ( الكتاب بأيديهم ) و ( الكتاب بالحق ) في أول مواضعه و هو ( ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق ) في سورة البقرة و أدغم أبو جعفر ( مالك لا تأمنا ) إدغاما محضا و أدغم يعقوب ( فبأي آلا ربك تتماري ) في الوصل و أدغم رويس ( ثم تتفكروا ) في الوصل أيضا و ـأما الابتداء فتاءين فيهما و أدغم يعقوب ( أتمدونن بمال ) و أظهره خلف و أظهر أيضا (والصافات صفا ) و (فالزاجرات زجرا ) و ( فالتاليات ذكرا )و ( و الذاريات ذروا )و أظهر يعقوب و خلف ( بيت طائفة )
    {هاء الكناية}
    سكن الهاء من ( يؤده ) و ( نؤته ) و ( نوله ) و (نصله ) و ( فألقه ) أبو جعفر و كسرها يعقوب من غير صلة و خلف مع الصلة و سكن هاء ( و يتقه ) ابن وردان و كسرها يعقوب من غير صلة و كذا ابن جماز علي ما في بعض نسخ الدرة و مع الصلة علي ما في بعضها و الوجهان صحيحان و سكن هاء ( يرضه لكم ) ابن جماز و ضمها يعقوب من غير صلة و ابن وردان و خلف مع الصلة و سكن هاء (يأته مؤمنا ) أبو جعفر و روح و كسرها رويس من غير صلة و خلف مع الصلة و سكن هاء ( أرجه ) ابن وردان و كسرها مع الصلة ابن جماز و خلف و قرأها بغير صلة رويس من قوله تعالي ( بيده عقدة النكاح ) و ( غرفة بيده ) بالبقرة و ( وبيده ملكوت كل شئ ) في المؤمنين و يس و قرأها بغير صلة ابن وردان من ( ترزقانه )في يوسف و كسرها من ( لأهله امكثوا ) معا خلف
    {المد و القصر}
    قرأ أبو جعفر و يعقوب بقصر المنفصل و توسط المتصل و خلف بتوسطهما و قرأ أبو جعفر باب (آمن ) و ( آزر) و حرفي اللين قبل همزة كحفص {الهمزتان من كلمة}
    قرأ أبو جعفر بتسهيل الثانية منهما و إدخال ألف بينهما و روح بالتحقيق و يعقوب بعم الإدخال و قرأنا في ( أئمة ) لأبي جعفر بالتسهيل مع الإدخال و بالإبدال من غير إدخال و لرويس بالتسهيل و الإبدال إلا أنه لم ينص علي الإبدال لهما في الدرة و نص عليه في الطيبة ، و معلوم أنه لا إدخال في (ءآمنتم ) و (ءآلهتنا) و لا في باب (آلذكرين ) لأحد من القراء و قرأ رويس (آمنتم به )و (آمنتم له ) معا بالإخبار و به قرأ أبو جعفر في (أئنك لأنت يوسف ) و خلف في (أن كان ذا مال ) و قرأ بالاستفهام فيه و في ( أذهبتم طيباتكم ) أبو جعفر و يعقوب و أما الاستفهام المكرر فقرأ أبو جعفر بالإخبار في الأول و الاستفهام في الثاني مطلقا سوي موضع الواقعة و الموضع الأول من والصافات فقرأهما بالعكس و قرأ يعقوب بالاستفهام في الأول و الإخبار في الثاني مطلقا سوي موضع العنكبوت فقرأه بالعكس و موضع النمل فقرأه بالاستفهام فيهما
    {الهمزتان من كلمتين}
    قرأ أبو جعفر و رويس بتسهيل الثانية بين بين من المتفقتين و قرأ روح بتحقيقهما كالمختلفتين
    {الهمز المفرد}
    قرأ يعقوب بتحقيق الهمز الساكن كالدوري و أبو جعفر بالإبدال مطلقا سوي ( أنبئهم ) بالبقرة و (نبئهم ) في الحجر و اقتربت و قرأ أيضا ( أثاثا و رئيا ) بإبدال الهمزة ياء و إدغامها في التي بعدها و قرأ أيضا ( رؤياك ) و (رؤياي ) و ( الرؤيا) حيث وقع بإبدال الهمة واو و إدغامها في الياء و قرأ بإبدال الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا إذا كانت فاء الكلمة نحو ( مؤجلا) و هو ما عدا ( فؤاد ) و (سؤال ) واستثني من رواية ابن وردان ( و الله يؤيد ) في آل عمران و قرأ ( و إذا قرئ )في الأعراف و الانشقاق و (و لقد استهزئ ) في الأنعام و الرعد و الأنبياء و (ناشئة الليل) في المزمل و ( رئاء الناس ) في البقرة و النساء و الأنفال و ( ولنبوئنهم ) في النحل و العنكبوت و ( ليبطئن ) في النساء و ( شانئك ) في الكوثر و (خاسئا) في الملك و (ملئت حرسا ) في الجن و ( خاطئة) في العلق و ( الخاطئة) في الحاقة و ( مائة ) و (فئة ) و تثنيتهما بإبدال الهمزة ياء و اختلف عنه في ( موطئا ) في التوبة و قرأ ( مستهزئون ) و بابه بحذف الهمزة و ضم ما قبلها و استثني من رواية ابن وردان ( أم نحن المنشئون )في أحد الوجهين و قرأ بحذف الهمزة أيضا من قوله تعالي ( و لا يطئون )في التوبة و ( تطئوها ) في الأحزاب و ( أن تطئوهم ) في الفتح و ( متكئا) في يوسف و ( الخاطئين ) بها أيضا و ( خاطئين) بها و بالقصص و ( المستهزئين) بالحجر و(متكئين) حيث نزل و قرأ ( جزءا ) معا و ( جزء )و ( هيئة) معا و ( النسئ) بالإدغام أي بعد القلب و سهل ( أرأيتم) و بابه و كذا(إسرائيل) مع المد و القصر و قرأ ( كائن ) بالمد كابن كثير إلا أنه سهل الهمزة مع المد و القصر و قرأ ( ها أنتم) حيث أتي بإثبات الألف و تسهيل الهمزة و ( اللاي ) حيث وقع بالتسهيل مع المد و القصر و يعقوب بتحقبقهما معا و قرأ أبو جعفر( لئلا) في المواضع الثلاثة بالهمز و باب ( النبي ) و ( النبوة) بترك الهمزة و قرأ خلف ( الذئب ) في مواضع يوسف بالإبدال
    {الهمزتان من كلمة}
    قرأ أبو جعفر بتسهيل الثانية منهما و إدخال ألف بينهما و روح بالتحقيق و يعقوب بعم الإدخال و قرأنا في ( أئمة ) لأبي جعفر بالتسهيل مع الإدخال و بالإبدال من غير إدخال و لرويس بالتسهيل و الإبدال إلا أنه لم ينص علي الإبدال لهما في الدرة و نص عليه في الطيبة ، و معلوم أنه لا إدخال في (ءآمنتم ) و (ءآلهتنا) و لا في باب (آلذكرين ) لأحد من القراء و قرأ رويس (آمنتم به )و (آمنتم له ) معا بالإخبار و به قرأ أبو جعفر في (أئنك لأنت يوسف ) و خلف في (أن كان ذا مال ) و قرأ بالاستفهام فيه و في ( أذهبتم طيباتكم ) أبو جعفر و يعقوب و أما الاستفهام المكرر فقرأ أبو جعفر بالإخبار في الأول و الاستفهام في الثاني مطلقا سوي موضع الواقعة و الموضع الأول من والصافات فقرأهما بالعكس و قرأ يعقوب بالاستفهام في الأول و الإخبار في الثاني مطلقا سوي موضع العنكبوت فقرأه بالعكس و موضع النمل فقرأه بالاستفهام فيهما
    {الهمزتان من كلمتين}
    قرأ أبو جعفر و رويس بتسهيل الثانية بين بين من المتفقتين و قرأ روح بتحقيقهما كالمختلفتين
    {الهمز المفرد}
    قرأ يعقوب بتحقيق الهمز الساكن كالدوري و أبو جعفر بالإبدال مطلقا سوي ( أنبئهم ) بالبقرة و (نبئهم ) في الحجر و اقتربت و قرأ أيضا ( أثاثا و رئيا ) بإبدال الهمزة ياء و إدغامها في التي بعدها و قرأ أيضا ( رؤياك ) و (رؤياي ) و ( الرؤيا) حيث وقع بإبدال الهمة واو و إدغامها في الياء و قرأ بإبدال الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا إذا كانت فاء الكلمة نحو ( مؤجلا) و هو ما عدا ( فؤاد ) و (سؤال ) واستثني من رواية ابن وردان ( و الله يؤيد ) في آل عمران و قرأ ( و إذا قرئ )في الأعراف و الانشقاق و (و لقد استهزئ ) في الأنعام و الرعد و الأنبياء و (ناشئة الليل) في المزمل و ( رئاء الناس ) في البقرة و النساء و الأنفال و ( ولنبوئنهم ) في النحل و العنكبوت و ( ليبطئن ) في النساء و ( شانئك ) في الكوثر و (خاسئا) في الملك و (ملئت حرسا ) في الجن و ( خاطئة) في العلق و ( الخاطئة) في الحاقة و ( مائة ) و (فئة ) و تثنيتهما بإبدال الهمزة ياء و اختلف عنه في ( موطئا ) في التوبة و قرأ ( مستهزئون ) و بابه بحذف الهمزة و ضم ما قبلها و استثني من رواية ابن وردان ( أم نحن المنشئون )في أحد الوجهين و قرأ بحذف الهمزة أيضا من قوله تعالي ( و لا يطئون )في التوبة و ( تطئوها ) في الأحزاب و ( أن تطئوهم ) في الفتح و ( متكئا) في يوسف و ( الخاطئين ) بها أيضا و ( خاطئين) بها و بالقصص و ( المستهزئين) بالحجر و(متكئين) حيث نزل و قرأ ( جزءا ) معا و ( جزء )و ( هيئة) معا و ( النسئ) بالإدغام أي بعد القلب و سهل ( أرأيتم) و بابه و كذا(إسرائيل) مع المد و القصر و قرأ ( كائن ) بالمد كابن كثير إلا أنه سهل الهمزة مع المد و القصر و قرأ ( ها أنتم) حيث أتي بإثبات الألف و تسهيل الهمزة و ( اللاي ) حيث وقع بالتسهيل مع المد و القصر و يعقوب بتحقبقهما معا و قرأ أبو جعفر( لئلا) في المواضع الثلاثة بالهمز و باب ( النبي ) و ( النبوة) بترك الهمزة و قرأ خلف ( الذئب ) في مواضع يوسف بالإبدال
    أنتهى الجزء الأول وإن شاء الله لنا لقاء جديد مع بقية الدروس

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 9:46