(736)
وَجُرْفٍ سكونُ الضَّمِّ (فِـ)ـي (صَـ)ـفْوٍ (كَـ)ـامِل تُقَطَّعَ فَتْحُ الضَّمِّ (فِـ)ـي (كَـ)ـامِل (عَـ)ـلاَ
الضم والإسكان في راء جرف لغتان وتقطع قلوبهم بضم التاء على بناء الفعل للمفعول وبفتحها على بنائه للفاعل وأصله تتقطع فحذفت التاء الثانية مثل (تنزل الملائكة) ، وسبق له نظائر
(737)
يَزِيغُ (عَـ)ـلَى (فَـ)ـصْلٍ يَرَوْنَ مُخَاطَبٌ (فَـ)ـشًا وَمَعِي فِيهَا بِيَاءَيْنِ جُمِّلاَ
يعني (كاد يزيغ قلوب فريق منهم) ، قرأ حفص وحمزة بالتذكير في يزيغ لأن تأنيث قلوب غير حقيقي والباقون بالتأنيث وإطلاقه دل على إرادته لتذكير ثم قال يرون مخاطب جعله مخاطبا لما كان الخطاب فيه يعني (أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة) ، الخطاب للمؤمنين والغيبة للمنافقين وفي هذه السورة ياآن للإضافة كلاهما في لفظ معي أحدهما (معي أبدا) ، فتحها الحرميان وأبو عمرو وابن عامر وحفص والثانية (معي عدوا) ، فتحها حفص وحده وليس فيها ولا في الأنفال ولا في يونس شيء من الزوائد والله أعلم
وَجُرْفٍ سكونُ الضَّمِّ (فِـ)ـي (صَـ)ـفْوٍ (كَـ)ـامِل تُقَطَّعَ فَتْحُ الضَّمِّ (فِـ)ـي (كَـ)ـامِل (عَـ)ـلاَ
الضم والإسكان في راء جرف لغتان وتقطع قلوبهم بضم التاء على بناء الفعل للمفعول وبفتحها على بنائه للفاعل وأصله تتقطع فحذفت التاء الثانية مثل (تنزل الملائكة) ، وسبق له نظائر
(737)
يَزِيغُ (عَـ)ـلَى (فَـ)ـصْلٍ يَرَوْنَ مُخَاطَبٌ (فَـ)ـشًا وَمَعِي فِيهَا بِيَاءَيْنِ جُمِّلاَ
يعني (كاد يزيغ قلوب فريق منهم) ، قرأ حفص وحمزة بالتذكير في يزيغ لأن تأنيث قلوب غير حقيقي والباقون بالتأنيث وإطلاقه دل على إرادته لتذكير ثم قال يرون مخاطب جعله مخاطبا لما كان الخطاب فيه يعني (أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة) ، الخطاب للمؤمنين والغيبة للمنافقين وفي هذه السورة ياآن للإضافة كلاهما في لفظ معي أحدهما (معي أبدا) ، فتحها الحرميان وأبو عمرو وابن عامر وحفص والثانية (معي عدوا) ، فتحها حفص وحده وليس فيها ولا في الأنفال ولا في يونس شيء من الزوائد والله أعلم